728 x 90



التاريخ: 2019-06-18


الإستشارة:

انا اذا سولفت اتوتر واقطع السالفه احس اني ما اعرف اسولف واذا احد ضحك علي او طقطق علي تجيني بكوه ويبان في وجهي الزعل

الجواب:

الأخت الفاضلة، نشكر لك تواصلك مع جمعية أصدقاء الصحة النفسية (وياك)، وفيما يخص استشارتك نسوق لك الرد التالي:
الأخت الفاضلة، في الغالب يحاول الفرد أن يقدم صورة طيبة عن نفسه أمام الآخرين، ويظهر ذلك في صور مختلفة مثل: الحديث بأسلوب معين، أو اللبس بشكل معين، وغيرها من الأمور. ولكن المبالغة في محاولة رسم صورة طيبة عن النفس في أذهان الآخرين، تجعل هذا الفرد يشعر بالتوتر عند حديثه مع الآخرين أو تواجده في تجمع جماهيري. وللأسف فإن الشخص الذي يشعر بهذا التوتر يظن أن الآخرين يمكن أن يقيموه بطريقة سلبية، مع أنه في الحقيقة ربما يكون التقييم ليس كما يتخيل.
الأخت الفاضلة، بناء على ما ذكرتي فإن هذا التحسس ربما يكون بسبب رغبتك الداخلية في إظهارصورة طيبة عن نفسك أمام الآخرين إلا أنك تتفاجأين بردة فعلهم التي قد تكون عادية بالنسبة لهم لأن رده الفعل هذه يرونها على أنها دعابة. وهذا بلا شك يؤثر على نفسيتك بالسلب. ولتجاوز هذا التحدث نقترح عليك التالي:
تحتاجين لوقفة مع ذاتك، وتحددي نقاط القوة لديك والنقاط التي تحتاج إلى تقوية لأن هذا سيفيدك كثيرا في التعرف أكثر على ذاتك مما يمنحك بعض الثقة فيها.
إذا كنتي تجدين صعوبة في استكمال حديثك، يمكنك تدريب نفسك من خلال فتح نقاش لموضوعات مع أفراد عائلتك، أو حتى مع نفسك إذا كنتي تجدين حرجا في ذلك مع العائلة، لأن ممارسة التحدث أمام الآخرين باستمرار تنمي قدرتك على التحدث بطلاقة.
النقطة الهامة هي أنه ينبغي ألا يكون اهتمامك الأساسي منصبا على إرضاء الآخرين، أو الحصول على ثناء الآخرين، لأن هذا يسبب لك توترا وقلقا خاصة إذا كانت ردود أفعالهم عكس توقعاتك. ولذلك عليك أن تكوني طبيعية جدا، تحدثي بكل بساطة، وإن أخطأتي في شيء وكانت التعليقات من الآخرين سلبية، انظري إلى هذه التعليقات على أنها فرصة لتصحيح الأخطاء لتتعلمي، أيضا وهي نقطة هامة جدا، إذا شعرتي بالحرج، عبري عن ذلك لهم، بأنك شعرتي بالحرج من تعليقاتهم وليكن هذا التعبير بطريقة لائقة.
الأخت الفاضلة، نسأل الله لك التوفيق والقبول، وإذا أردتي مزيدا من التواصل يمكنك ذلك عبر خدمة الاستشارات الهاتفية المجانية (يتوفر مرشدين ومرشدات) على الرقم 44878722 أيام الأحد والإثنين والأربعاء ابتداء من الساعة 9 صباحا حتى 12 ظهرا. وللعلم فإن الاستشارات الهاتفية تتميز بالسرية التامة.


أ. محمد كمال

مرشد نفسي مجتمعي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما