728 x 90



التاريخ: 2018-05-14


الإستشارة:

تعرضت ابنتى بعمر 4 سنوات للتحرش من قبل قريب يسكن معنا باحد طوابق المنزل وهو بعمر 13 عام وعند مواجهته انكر كيف اتعامل معه وهو موجود بنفس المنزل هل اهدده فقط ام اتخذ رد فعل عنيف معه ارى انه متبجح واخاف على ابنتى كيف اتصرف

الجواب:

الأخت الفاضلة، نشكر لك تواصلك مع جمعية أصدقاء الصحة النفسية وياك، وفيما يخص استشارتك نسوق لك الرد التالي:
في البداية نود أن نعرض لك هذه المعلومات الخاصة بالتحرش الجنسي؛ للتعرف أكثر على هذا الموضوع المهم لأنه سوف يفيدك كثيرا في تعاملك مع المتحرش.
لا شك أن التحرش هو أمر ينفر منه الجميع، وهو مشكلة عالمية لا تقتصر على مجتمع بذاته، ومن أحد تعريفات التحرش: هو سلوك يمارسه شخص تجاه شخص آخر ذو طابع جنسي غير مقبول. وشرط التحرش هو أن لا يقبله الطرف المُتَحرَّش به. كما أن التحرش بحسب الدراسات له آثار سلبية على المستوى البدني مثل: فقدان الوزن، والتعب، ومشاكل في الجهاز الهضمي، كذلك للتحرش آثار نفسية مثل القلق والاكتئاب والتهيج والغضب وعدم القدرة على التحكم في البكاء
كذلك هناك أنواع للتحرش وهي:
بعد سلسلة من الدراسات، تم اقتراح تغيير تصنيف أنواع التحرش الجنسي إلى ثلاث فئات مختلفة: التحرش الخاص بالنوع (الجنس)، الاهتمام الجنسي غير المرغوب فيه، والإكراه الجنسي (Fitzgerald, Gelfand, & Drasgow, 1995).
1- التحرش الخاص بالنوع Gender harassment
ينطوي التحرش الخاص بالنوع (ذكر أو أنثى) على تعليقات وملاحظات لفظية وبصرية غير مرغوب فيها تدين الأفراد بسبب جنسهم أو تستخدم مثيرات معينة تهدف إلى إثارة المشاعر السلبية. ومن أمثلة هذه السلوكيات نشر الصور الإباحية في الأماكن العامة أو في الأماكن التي يتعمد فيها الإهانة، وإصدار النكات العدوانية المبالغ فيها بداعي الوطنية، وإبداء ملاحظات مهينة ذات صلة بنوع الجنس (ذكر أو أنثى).
2- الاهتمام الجنسي غير المرغوب Unwanted sexual attention
يشير الاهتمام الجنسي غير المرغوب فيه إلى السلوكيات غير المرحب بها من قبل الآخر التي تشير صراحة إلى الرغبة الجنسية أو النوايا تجاه شخص آخر. وتشمل هذه الفئة السلوكيات والتعليقات العلنية، مثل التحديق على ثدي المرأة أو تقديم تصريحات شفهية تطلب أو تلمح بطريقة ضمنية أو صريحة القيام بالممارسات الجنسية.
3- الإكراه الجنسي Sexual coercion
الإكراه الجسي ينطوي على القيام بضغط جسدي أو نفسي على شخص ما لممارسة الجنس معه. وتشمل هذه الفئة اللمس الجسدي الفعلي وغير المرغوب فيه، وعروض الرشوة للحصول على مزايا جنسية، أو استخدام التهديد من أجل ممارسة الجنس مع الشخص.
وبعد أن تناولنا بعض المعلومات المبسطة فيما يخص التحرش الجنسي، نود منك أختنا الفاضلة أن تتأكدي أولا من أن ابنتنا حفظها الله قد تعرضت لهذا الأمر المشين، فإن كان لديك دليل واضح على أنها تعرضت لذلك، فلا تتهاوني في التعامل مع المتحرش، وأبلغي أهله بذلك، وعرفيهم بأنه لو تكرر هذا الفعل فإنك ستلجأين للشرطة فورا، لأن الآثار السلبية المترتبة على التحرش صعبة للغاية على المُتَحَرَّش به ويعاني منها أغلب فترات حياته، ولذلك فإن هذا الأمر يحتاج إلى ردع للمتحرش. كذلك يمكنك الاطلاع على مقاطع فيديو توعوية وهي عبارة عن نصائح للصغار تعلمهم كيفية التعامل مع المتحرش، فهي مهمة للغاية.
نسأل الله أن يحفظ لك ابنتنا من كل مكروه ويسعدك بها.


أ. محمد كمال

مرشد نفسي مجتمعي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما