728 x 90



التاريخ: 2018-04-30


الإستشارة:

السلام عليكم.. انا متزوجه من ٤ سنوات ولدي طفل وعانيت منذ بدايه زواجي من اطباع زوجي الغريبه وخيانته لي من شهر العسل بالواتسب المتكرره ومنعي من الحمل اول الاشهر مع سوالي الدائم متى احمل و لا يقول لي .. ليس هذا الموضوع ولكن الموضوع بأني لم ارى مثله قط.. رجل لا يهتم جنسيا او اجتماعيا او حتى بوظيفه لا يهتم فهو يأخذ معاش وهو بالمنزل فكل حياته عباره عن اصدقاءه وصيد السمك يذهب من الفجر الى الفجر الثاني و يغيب عن المنزل كثيرا و كثير السفر والاهمال و بخييل جدا .. لا يصلح اي شي بالمنزل ولا نملك براده الى الان نشرب مياه معباه .. جاف معي جدا .. لا ارى فيه حب ولا اهتمام لي بدات اكره انوثتي و احيانا افكر بالخيانه ربما شخص بهتم في .. لا ارى فيه اي صفه جميله ولا شكل جميل ولا حديث جميل.. عندما اتحدث لا يستمع لي .. عندها اجلس بمكان يجلس بمكان اخر ولما اصارحه لاينكر تقصيره ابدا حاولت مرارا ان اغير من اطباعه ولكنه متعب بشكل غيرطبيعي ولا يعتبر زوج ! فانا لا اكل معه بسبب خروجه للصيد او سفراته او بسبب عدم جوعه ولا اشاركه اي شي حتى السينما لم اذهب معه منذ مده طويله جدا والسفر انا من يدفع لايهديني هدايا ولا يفاجئني بليله رومانسيه ولا سهره خاصه و اريد ان اتمتع بانوثتي اريد ان اكون زوجه لا حياه لمن تنادي افكر بالطلاق ولكن اخاف جدا بان اكون تحت اسرتي ولقبي مطلقه فلدي اخي مدمن واشعر بالخوف من العيش معه .

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اختي العزيزة
اسمحي لي أن اتخيل أنك متزوجة من رجل سبق له الزواج ويكبرك في السن نوعا ما وله من الخبرات السلبية السابقة ما تؤثر عليه بالفعل في حياتكما معا ..
فأتوقع أنه من الشخصيات التي تميل الى الحرية وأن الزواج بالنسبة له اصبح قيدا والتزاما ويخالف طبيعته فبدأ في الهروب الى اصدقاءه والصيد ..
واعتقد ايضا ان كلامك فيه نوعا من المبالغة في مسألة منعي من الحمل في بداية الزواج فهنا يا اختنا العزيزة لا يعتبر منع ولكنه يعتبر انتظار حتى نتأكد إن كان هذا الزواج سيستمر أم لا .. وفي النهاية قد رزقكما الله بطفل ادع الله تعالى أن يرزقكم بره وخيره ..
أما عن بخله وعدم امتلاككم براد فهنا أجد علامات استفهام كثيره ؟؟ فكيف لرجل يسافر كثيرا ويذهب مع أصدقائه وانت ايضا تقومين بدفع تكاليف السفر التي تتخطى بالتأكيد ثمن البراد .. الا اذا الموضوع يوجد فيه نوعا من انواع العناد وكل طرف ينتظر من الآخر المبادرة بالإصلاح او الشراء .. وبالطبع تتفاقم الامور و تتبادل الاتهامات وان كان الحل بسيط وهو من يستطيع القيام بشيء فليفعله دون النظر هو من اختصاص او مسئولية من ؟؟ في النهاية هو منزل واحد وأسرة واحدة
اختي الفاضلة بعيدا عن شخصية زوجك المركبة التي وصفتيها بالجفاف والبخل والتجاهل والاهمال فكل تلك الصفات لا تبيح او تبرر أن تفكري مجرد التفكير في الخيانة .. فخيانتك له لن تفيدك ولن تحل مشكلتك بل ستزيدها تعقيدا خاصة حينما تفقدين احترامك لنفسك وشعورك بالخوف من افتضاح أمرك ..
انصحك بداية أن تتوقفي مع نفسك وقفة مصارحة وتطلبي من زوجك جلسة أخيرة هادئة جلسة يسودها الاحترام والمحبة وتبوحين له بأنك قد فاض بك اهماله و تجاهله وجفافه وأنك تطلبين منه التغيير والاقتراب أو الانفصال بشكل متحضر .. جلسة مصارحة وتستمعي اليه لماذا هذا النفور من المنزل ؟؟ لعل يوجد لديه اسبابه التي لم تحاولي معرفتها .. لعلك شخصية قوية أو شخصية كثيرة الطلبات أو شخصية لا ترضى بما هو متاح او كثيرا ما تشعرينه بالتقصير وهذه الامور تضايقه فيبدأ بالهرب خارج المنزل .. وهنا سنسمعه دون أن نبرر له ونبدأ في العمل على تعديل تلك السلوكيات التي أدت الى هذه النتيجة .. وفكرة خوفك من العودة الى منزل اهلك فيمكنك أن تمكثي في منزلك بحكم القانون لأنك حاضنة ويمكنك أن تستأجري منزلا لك ولطفلتك بإيجار بسيط وأن تبدأي حياتك من جديد .. لكن فكرة الاستمرار مع انسان لا نرى فيه الا كل ما هو سلبي والمؤدية الى افكار أكثر جنونية قد تؤدي بنا الى مسالك لا نعلم نهايتها فهذه الفكرة يجب أن تستبعد تماما ونهائيا .
وختاما أدعو الله لك أن يهدي لك زوجك وأن يهديك اليه ويكون القادم افضل .

تحياتي


د. محمـد حسين

دكتوراه في البحوث والاستشارات , دبلوم الارشاد الاسري والتربوي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما