728 x 90



التاريخ: 2018-04-21


الإستشارة:

متزوجة منذ 26 سنة وزوجي يقسو عليّ دائما ويتجاهلني وعند اثارة اي موضوع عاير يقلب الاحداث حولي ويظهر لي دائما انني مخطئة ويحاول الاستنقاص من قدري ويحرض ابنائي عليّ وانا حاليا حامل في الشهر الخامس ويكرر على مسمعي دائما بأن هذا الحمل ليس منه وانه لن يعترف به فهو دائم الشك بي فمثلا عندما يتصل بي رقم لا اعرفه اخبره بذلك واعطيه الهاتف ليرد نيابة عني ولكنه يقلب الدنيا على رأسي ويقول بأنه من الأكيد انك قد تكلمت معه من قبل وقد سمع صوتك والا لما كان اتصل على هاتفك انت بالذات واتندم كثيرا اذا شاركته في اي موضوع يخصني لأنني دائما لا اجد منه اي انصاف او اخرج بأي فائدة منه سوى اللوم المتكرر وافتح بذلك بابا لمشاكل لا تنتهي معه ابدا اشعر بالاختناق اود لو اترك له المنزل واذهب للعيش مع امي لولا وجود اطفالي ماذا افعل كي اعيش حياة طبيعية معه

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين

اختي العزيزة
إن ما تمر به علاقتك بزوجك ما هي الا نتاج الزواج المبكر فبحساب بسيط انت قد تزوجت منه في عمر ال 16 عام وعلى مدار 26 عام رزقكم الله بالبنين والبنات حفظهم الله لكم وايضا اتوقع أن ابنائك الآن في عمر الشباب يمكنك الاعتماد عليهم والتحدث اليهم وأخذ مشورتهم .. وايضا قد مرت بكم اوقات سعيدة واوقات عصيبة .. فهي رحلة عمر لا يستهان بها ولا يصح أن نفكر في إنهائها بهذا الشكل ..
اختي العزيزة قد يكون زوجك مر بمحنة مرضية او انها استفاق فجأة وشعر بأنه قد اقترب من سن لا يستطيع فيه أن يتحمل مسؤولية طفل جديد فكلما كبر الرجل بدأ في الخوف من القادم ويبدأ في حسابات أخرى غير الاستمتاع بالحياة كما كان في شبابه .. وايضا حينما يستشعر بأنه لن يستطيع ان يلبي طلبات او رغبات او احتياجات زوجته التي ما زالت في ريعان شبابها يبدأ في اختلاق المشكلات والتهرب من هذه الواجبات و يحاول أن يرسل لها رسالة بأنها ايضا لم تعد مرغوبة مثل السابق وهذا بالطبع تصرف خاطئ منه ..
اما عن اتهامه لك بالخيانة فلا اجدد مبرر ولا استطيع ان افسر لماذا هذا التصرف المتهور اما عن اثارة المشكلات فأيضا انت احد العوامل في التسبب فيها .. فأنت تعلمين أنه يغير عليك بجنون و كلما أتاك رقم غير معروف تطلبين منه ان يقوم هو بالرد وهنا السؤال لماذا ؟؟
هل ترغبين في تأكيد نفي التهمه ..؟؟ يا عزيزتي أنت في حل من هذا التصرف وغير مطلوب منك أن تقومي بتبرئة نفسك او الدفاع عن شرف زوجك ..
هل تعلمين أن فعلك هذا يثير حفيظته أكثر وأكثر .. هل تعلمين أن طلبك منه أن يقوم هو بالرد ما هو الا تصرف لا معنى له غير أنك تثيرين غضبه لا اكثر .. انصحك إن جاءك اتصال من رقم غير معلوم تجاهليه تماما ولا تقومي بالرد الا اذا طلب منك زوجك ذلك او الا اذا طلب هو ان يقوم بالرد ولو أعاد اتهامك فنبهيه بأنه يخطئ في نفسه قبل أن يخطئ فيك .
اما عن مشاركته في المواضيع التي تخصك ولا ينصفك فأعتقد أنه بعد عشرة 26 عام قد عرفت ما يثيره وما يغضبه وما هو الوقت المناسب للتحدث معه وما هي المواضيع التي يحب أن يشاركك فيها وما هي المواضيع التي لا تشغل له بالا ولا تفكير .. فأعتقد ان دورك هنا ان تجلسي مع نفسك وتعيدي حساباتك مرة أخرى وتقرري ما هي المواضيع التي ستشاركينه اياها وما هي المواضيع التي ستحتفظين بها الى نفسك وما هي المواضيع التي ستشاركين فيها أبنائك الكبار والأخذ برأيهم فهم الآن بمثابة أصدقائك وكلما اقتربت منهم سيكونون هم خط الدفاع الأول امام ابيهم تجاه تصرفاته معك ..
أختي العزيزة يجب ان تتفهمي المرحلة العمرية والحالة النفسية التي يمر بها زوجك فلعله يمر بأزمة منتصف العمر ويعيد حساباته مرة أخرى فلا تضغطي عليه بما يثير حفيظته وأخيرا بما أنك قد حملت منه مؤخرا فنستنتج هنا أنه مازال يحبك وراغبا فيك والا ما كان يوجد هناك حمل ولكنه يحتاج الى الراحة وهدوء الأعصاب وراحة البال والإحتواء .. يحتاج بالشعور أنه مازال شابا ومرغوبا ومحبوبا ليس منك فقط بل من أبنائه .. يحتاج أن يشعر بأنه ليس جالبا للمال فقط بل هو الحب الأول والأخير ولا تلتفتي لتصرفاته او كلماته اللاذعة حتى يهدأ ويستعيد عقله وهدوءه ..
حفظكم الله وأسعد قلوبكم وحياتكم

تحياتي


د. محمـد حسين

دكتوراه في البحوث والاستشارات , دبلوم الارشاد الاسري والتربوي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما