728 x 90



التاريخ: 2018-04-17


الإستشارة:

السلام عليكم ، يعطيكم العافيه على المجهود عندي استفسار بسيط باذن الله ،عندي ابن عمره ٤ سنوات وقبل فتره مايقارب شهرين تغيرت تصرفاته للاسوء من حيث اسلوبه في الكلام والعصبيه الزايده والكذب وبعض الاحيان يقوم باخذ بعض المقتنيات من الاماكن العامه دون علم احد وكما يقوم بضرب من حوله ، علماً بان معاملتنا له لم تتغير ولم نقوم بضربه ونحاول ان نشجعه على التصرفات الحسنه ونمدحه بعد فعلها لكن سرعان مايغضب ويتنرفز . كيف نتعامل معه لتغير حاله للاحسن

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة على اشرف الانبياء والمرسلين
اخي الفاضل
اسمح لي ان اضع بين يديك بعض الأسباب التي تجعل الطفل يتصرف تلك التصرفات
أولا:- إما ان تكون والدته قد وضعت طفلا وحل على المنزل ضيفا جديدا وهنا وجد له شريك يتقاسمه الاهتمام بعدما كان كل الاهتمام مخصص له وحده وبناء عليه فهو يعبر عن مشاعر غضبه من هذا الاهمال الغير مقصود .
ثانيا : ان يكون قد التحق بالحضانة او المدرسة وبدأ يكتسب تلك السلوكيات من أقرانه
ثالثا : انشغالكم عنه بسبب أشغالكم وعدم الاهتمام به كما ينبغي .
وفي كل الاحوال أن ما يفعله ما هو الا وسيلة للإعلان عن وجوده وطلب الاهتمام ولفت الانتباه والتعبير عن مشاعر الحرمان من الحنان الذي يفتقده ..
فأنصحكم بأن تهتموا به وأن تتعاملوا معه بحزم دون شدة .. ((فسرعان ما يغضب او يتنرفز)) فما هي الا وسيلة ضغط هو رأى انها تأتي بالنتيجة المرجوة من وجهة نظره .. فلو كرر ذلك فهنا نبدأ بأن نفهمه ان ما يفعله لن يجد منه أي نتيجة بالعكس لو التزم الهدوء و تخلى عن عصبيته المفرطة سنستمع له وسنلبي له رغباته .. الطفل كائن ذكي ومستكشف ويعرف كيف يتفز مشاعر من حوله .. فعلينا ان نتحلى بالصبر والحكمة والحنان ..
حينما يتعصب علينا بأن نحتضنه من الخلف بحنان ونطلب منه الهدوء وان نسمعه كلمات لطيفه مثل انا احبك يا ولدي .. انت ولد مطيع .. العصبية شيء مقيت .. وهكذا الى ان يهدأ ..
وحينما يحصل على شيء ليس من حقه او من دون علم اصحابها فلا نتهمه بالسرقة ولا نخيفه من عذاب النار بل نمدح سلوك الأمانة ونطلب منه ارجاعها الى صاحبها ومن ثم نكافئه على امانته ونعزز لديه هذه القيمة ..
حفظكم الله واسعد قلوبكم به


د. محمـد حسين

دكتوراه في البحوث والاستشارات , دبلوم الارشاد الاسري والتربوي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما