728 x 90



التاريخ: 2018-04-11


الإستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة،،،
اكتشفت ان زوجي يعرف واحدة أخرى ويتحدث معاها عن طريق الماسينجر أو برنامج الايمو وأحيانا كثيرة يتواصل معاها مباشرة تليفونيا ..
هو لا يعرف انني اكتشفت أمره .. هو يعاملني معاملة طيبة .. لقد أخبرته أنني أشعر بوجود واحدة أخرى في حياته لكنه أنكر وبشدة .. هو يكذب علي وهو يعلم ذلك جيداااا .. لكن كلما يمر الوقت وأرى محاداثاته أشعر بضيق نفسي عمييييق جداااا وكل ما أحاول المواجهة لا أستطيع خوفا على أولادي وسلام البيت وهدوءه و وخاصة إننا نقترب من اختبارات نهاية العام وابني الكبير في التوجيهيي ولا أريد أن اسبب له أي نوع من أنواع التوتر الخارجي ..
انا اريد أن أحافظ على بيتي وزوجي واولادي ولا أعرف ماذا يمكنني أن أفعل حيال هذا الموضوع ..
وللعلم هذه السيدة هي قريبة له في بلده ..
في انتظار النصيحة ولكم جزيل الشكر ...

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
أختي العزيزة
اسمحي لي ان اهنئك على رجاحة عقلك وقوة عزيمتك على تفكيرك في من هم حولك وأعدك إن شاء الرحمن أ تمر هذه الأزمة بسلام ...
أقدر مشاعرك وحيرتك وغضبك و ضيقك بالطبع ولكن دعينا نرى ونفكر لماذا أقدم زوجك على هذه الخطوة ولماذا ينكر حينما تلمحين له بمشاعرك بوجود أخرى ؟؟
هل هو خوف من المواجهة أم خوف على مشاعرك من أن تجرح أم اقرار ضمني بأنه بالفعل يقوم بشيء خاطئ ولا يستطيع الإقرار به ؟؟
أيا ما كانت الإجابة فهي بالطبع إيجابية لأنه ليس من الأزواج المتبجحين بالخطأ فهو أيضا يفكر فيك وفي مشاعرك وفي أبنائه ولعلها نزوة أو أزمة منتصف العمر التي يمر بها معظم الرجال .. فهذه الأزمة تدفع بعض الرجال الى البحث عن علاقة جديدة يتشعر منها أنه مازال مرغوب و أنه مازال لديه من المشاعر التي يستطيع ان يعبر عنها بعد فترة طويلة من الزواج والروتين وانشغالك عنه بسبب مسؤوليات المنزل والأولاد والدراسة والمراحل الفاصلة في حياتكم ..
زوجك لا يحتاج غلا قليلا من الاهتمام وتجديد المشاعر وكسر الروتين .. و اعلمي أن مواجهتك له ستختلف نتيجتها بحسب طريقة الطرح ..
بمعنى أنك إذا واجهتيه بحدة و فضحتيه أمام الملأ وأطفاله و المشكلة أخذت أكبر من حجمها فمن المؤكد أنه سيدافع عن نفسه بضراوة وأنه سيكابر والمشكلة ستكبر ..
أما إذا ما جلستي معه جلسة هادئة وواجهتيه بأنك تعلمين أنه على علاقة بفلانه وأنك تعلمين جيدا مدى حبه لك وأنه ليس من طباعه ولا أخلاقه ما يقوم به وأنك تقدرين ما يمر به من ازمة روتين وفراغ عاطفي تسبب فيه الزمن وأنك لا ترغبين الا في المحافظة عليه وعلى منزله وعلى عشرتكم الطيبة فأتوقع أنه سيتقبل الموضوع بخجل وسيعتذر منك و يحاول اصلاح ما أفسده بتصرفه المتهور وسيقطع علاقته بها فورا ..
المهم أن تكوني هادئة تماما ولديك من الثبات والقوة حتى لا يستدرجك إلى أي تصرف او لفظ انفعالي تخسرين به معركتك في الحفاظ عليه وعلى بيتك ..
كما أنصحك أن تحاولي مقاومة فضولك والبحث خلفه والتفتيش في هاتفه أو محادثاته فأحيانا الجهل بالشيء يكون أفضل كثيرا من العلم به .. جددي ثقتك في نفسك ومظهرك وعلاقتك به و إبدا من جديد سويا وبعد الانتهاء من اختبارات التوجيهي بسلام اصطحبيه في إجازة قصيرة وانتما وحدكما واستعيدا ايام الزواج الأولى .. احتوي زوجك قدر المستطاع ولا تغضبي منه ولا تسلمي أفكارك الى أي أفكار شيطانية ..
حفظكم الله وأسعد قلوبكم و وقاكم شر شياطين الإنس والجن

تحياتي


د. محمـد حسين

دكتوراه في البحوث والاستشارات , دبلوم الارشاد الاسري والتربوي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما