728 x 90



التاريخ: 2018-03-16


الإستشارة:

مشكلتي اهمال زوجي وعدم رغبة في تحمل المسؤولية من ١٨ سنة وشحيح جدا بالمصروف يستلم الراتب وعقب الزعل والمشاكل يعطي المصروف بعد اسبوعين او اكثر..مو مقتنع انه المصاريف كثيرة والمصروف نو بس اكل وكل شي نطلبه انا او الأولاد يماطل واحيانا يعطي واحيانا ما يعطي انسان مزاجي ومتقلب ..انا مليت وودي اتطلق عشان اعبد ربي صح واتفقه اكثر بالدين و اربي عيالي صح على تحمل المسؤولية والأخلاق وحفظ القرآن

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اختي العزيزة
جميعنا نعلم أن الزواج شراكة بين شخصين و هذه الشراكة قائمة على المودة والاحترام والعطاء بدون مقابل فلو كان أحد الشركاء يتصف بالبخل والإهمال فيبدأ الخلل يدب في هذه الشركة وهذا ما حدث بينكما ..
ولكن دعيني اسألك سؤال
ما الذي يمنعك وما الذي يعيقك في أن تعبدي الله بالطريقة التي ترينها صحيحة وما الذي يمنعك من تربية اطفالك بطريقة صحيحة .؟؟
وهل الطلاق من وجهة نظرك هو الحل وهو الذي سيزيل العائق امام كل ذلك ..
الأخت الفاضلة ان الشيطان يهيئ لك ذلك نظرا للضغوط التي يمارسها عليك زوجك هداده الله لك .. فالطلاق ابدا ليس هو الحل وابدا لن يكون هو الطريق الى الى تفرغك للعبادة وتربية اطفالك ..
اسمحي لي ان اوضح لك ان زوجك بالفعل مخطئ في تقديره لوسيلة العقاب أو الضغط عليكم بمنعه للمصروف أو تأخيره ولكن ايضا الزوجة الذكية هي من تستطيع أن تتكيف مع ما هو متاح ..
إن كانت كل المشكلة هي المصروف والتقطير فدعي له المصروف بكامله واكتبي له متطلبات المنزل كاملة واتركيه هو يجلب ما يشاء ويرفض ما يشاء وحينما يتهمك بالتقصير ابلغيه انك قد فوضتيه تمام بإدارة ميزانية الأسرة .. وحاولي ايضا اعادة صياغة بنود الصرف لديكم واحذفي من قائمة الطلبات كل ما ترينه غير مهم او من الممكن تأجيله ..
اجلسي مع زوجك واشرحي له رغبتك بالاستمرار وأنك من أكثر الناس حرصا عليه وعلى أمواله وحدثيه بالورقة والقلم والحساب والارقام .. فذلك سيكون طريق لإقناعه بأن المصروف اين يذهب وفي ماذا ينفق ..
وايضا لديك الفرصة كاملة في تربية ابنائك وعبادة الله و التفقه في الدين كما شئت وذلك بتنظيم وقتك وتحديد اهدافك وتصفية ذهنك من كل تلك الأفكار التي لن تجدي ولن تجلب إلا مزيد من الأسى والتعب والمسؤوليات التي ستلقى على عاتقك .. فهل تتوقعين من رجل وهو مسؤول عنكم مسؤولية كاملة وتتهمينه بالتقتير سينفق عليكم او سيساعدكم بعد الطلاق ..؟؟
انا لا أعتقد بل بالعكس .. ولكن كوني ذكية في ادارة هذه الأزمة وتفهمي وجهة نظره وتلافي ما يضايقه ولا تجادليه كثيرا في طريقة الانفاق وامنحيه الفرصة كاملة بأن يدير هو ميزانية الأسرة التي هي السبب الرئيسي في المشكلة ..
حفظكم الله وأسعد قلوبكم وهداكم لما هو فيه خير لكم
تحياتي


د. محمـد حسين

دكتوراه في البحوث والاستشارات , دبلوم الارشاد الاسري والتربوي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما