728 x 90



التاريخ: 2017-12-01


الإستشارة:

السلام عليكم.. انا ام لدي عدة اولاد لكن لدي طفل في ال١٢ من عمره هو مؤدب امامي وامام والده لكنه يكذب باستمرار ويحدث مشاكل في المدرسه لا اعلم لماذا يكذب دايماً مثلاً يأخذ الأيباد من غرفتي ويقول هو ليس معي وعندما ابحث في غرفته اجده لديه ومره أتى من المدرسة وهناك جرح عميق في يده عندما سألته قال انه ارتطم بشيء ما وصدقته لدقة وصفه للحادثة. بالصدفه اخته سردت لي غير القصه التي قالها لي مما يعني انه كان يكذب علي وعليها ربما هو يخاف من العقاب لذلك يكذب. لكنه أتعبني جداً والمدرسة أرسلت لي نصاً بانه ان لم يتعدل سلوكه سيقومون بطرده من المدرسه وهذا الانذار الاخير. والده ضربه لانه مل من اسلوب الحوار والنصح وقال ربما سيفهم ان الامر لم يعد مزحه. انا جداً متضايقه ولا اعلم ما الحل

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
الأخت الفاضلة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية أود التنويه إلى أن طفلك على مشارف سن المراهقة وهو ما يسمى بسن التمرد والإعلان عن الذات بالإضافة إلى أن ممارساته ماهي الا نتاج لعوامل عدة منها: لفت انتباهكم إليه فقد تكونين أنت وأباه مشغولان عنه باستمرار أو أن الكذب أصبح لديه عادة بسبب تعرضه للعقاب المستمر.
فالطفل يكذب لأسباب عده منها الخوف ومنها الحرمان العاطفي أو المادي ومن الممكن أيضاً أن يكون هو نوع من انواع المتعة لديه في الشعور بالانتصار عليكم واقناعكم.
كما أود الإشارة هنا إلى أن مسؤولية واقع ابنكم تقع أيضاً على عاتق المدرسة والصحبة وكذلك البيئة التي يعيش فيها ..
إن الضرب أختي الفاضلة لن يؤتي ثماره حتى وإن رأيتم بعض الثمار فهي وقتية فقط.
إن ابنكم يحتاج منكم إلى إعادة صياغة لعلاقته بكم .. وإلى تفهمكم لمرحلته السنية التي يمر بها وإلى معرفة من يصادق وإلى من يتحدث .. أعطه الأمان ولا تعاقبيه ولا تتهميه بالكذب باستمرار ..
أما عن المدرسة فزيارتكم المستمرة له ومتابعته ستجعله يفكر كثيراً قبل أن يخطئ وإن كانت هناك فرصة لنقله من المدرسة الحالية أو من فصله الدراسي إلى فصل آخر على الأقل فليكن حتى يبتعد عن صحبته التي تشجعه على الأفعال الصبيانية.
كما أود منكم أن تخطروا إدارة المدرسة أن فصل الطالب أو تهديده بالفصل هو سلوك غير تربوي ويعبر عن ضعف قدرة المدرسة على تقويم سلوك طالب .
وختاماً أنصحكم أيضا بزيارة موقع (وياك) والاطلاع على مقال قد كتبته فيما يخص التعامل مع المراهق بعنوان:( صادقوهم قبل ان تفقدوهم ) على الرابط : http://weyak.qa/node/1141

حفظ الله اطفالكم ورزقكم برهم واسعد قلوبكم بهم



د. محمـد حسين

دكتوراه في البحوث والاستشارات , دبلوم الارشاد الاسري والتربوي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما