728 x 90



التاريخ: 2017-08-28


الإستشارة:

محتاج حد ينقذني انا بضيع و ببعد اوي عن الصح (انا حاسس بخجل بس بتواصل معاكم في محاولة لان اعمل الصح ). أرجوكوا

الجواب:

الأخ الفاضل، نشكر لك تواصلك مع جمعية أصدقاء الصحة النفسية (وياك)، وفيما يخص استشارتك نسوق لك الرد التالي:
نحن نتفهم ما تشعر به، وأنك بحاجة إلى المساعدة كي تستطيع تجاوز التحديات التي تمر بها، وبنفس الوقت نحييك على أنك قد اتخذت أول خطوات التغيير بإرادتك، وهي أنك قمت بإرسال استشارتك للمختصين، كي يساعدوك في ذلك.
الأخ الفاضل، لكي تغير من وضعك ينبغي أن تعلم أن التغيير يأتي بإرادتك أنت أولا، ومن داخلك أنت، ولا يستطيع أي أحد أيا كان أن يغير منك مالم تساعد نفسك بنفسك، وإن احتاجت لأحد فإنه فقط يبصرك بطريق التغيير، وأنت تسير فيه وبإرادتك أنت، وينبغي أن تعلم أن التغيير يحتاج إلى جهد منك، وأن تقوم بتوفير الظروف التي تعينك على التغيير للأفضل.
الأخ الفاضل، عليك أولا أن تجلس مع نفسك، وتحدد واقعك، من حيث السلوكيات التي ترى أنه لابد أن تغيرها في نفسك، ثم تكتب الأسباب التي جعلتك أن تكون في هذا الوضع، وبعد ذلك قم بكتابة السلوكيات التي تود أن تكون عليها في المستقبل، واكتب كيف توفر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث السلوكيات المرغوبة والتي تود أن تكون عليها. بعد ذلك قم بكتابة الخطوات (على أن تكون خطوات قابلة للتنفيذ والتطبيق) التي ينبغي عليك أن تسلكها لكي تسلك السلوك المرغوب.
وللتوضيح أكثر نسوق لك المثال التالي:
تخيل أنك تريد أن تقلع عن التدخين، فأول شيء تفعله هو أن تحضر ورقة وقلم، وتقسم الورقة طوليا ثم تكتب الأسباب التي أدت إلى أن تصبح مدخنا، وبعد ذلك في النصف الثاني من الورقة تكتب ما تود أن تكون عليه، وهو الإقلاع عن التدخين، وتكتب الأسباب والوسائل التي لو توفرت سوف تقلع عن التدخين، مثلا: ممارسة الرياضة، الجلوس مع العائلة، الابتعاد قليلا عن الأصحاب المدخنين، قراءة القرآن، عدم ارتياد الأماكن التي كنت تدخن فيها مثل المقاهي، أن تطلب من صديق أو من فرد من العائلة أن يساعدك في الإقلاع عن التدخين، وغيرها من الوسائل المعينة على ذلك.
ونفضل بالطبع أن تكتب هذه الوسائل في ورقة وتقوم بتعليقها على حائط غرفتك، وفي كل مرة تستخدم هذه الوسيلة، تضع علامة عليها وتكتب ملاحظاتك عما إذا كانت وسيلة ناجحة أم لا، وإذا كانت وسيلة غير مناسبة، قم بالتفكير في وسيلة أخرى، وفي كل مرة تنجح فيها قم بمكافأة نفسك، كأن تشتري لنفسك هدية، أو غير ذلك من الأمور التي تعود عليك بالنفع.
الأخ الفاضل، يمكنك تطبيق هذه الاستراتيجية في كل أمور حياتك، وفي كل السلوكيات التي تريد أن تغيرها في نفسك، كما نقترح عليك أن تقرأ مقالا على موقعنا بعنوان: إرادة التغيير، وآخر بعنوان: كيف أغير من نفسي بنفسي.
نسأل الله أن يوفقك ويسعدك وأن تكون من الناجحين المتميزين في حياتك العملية.


أ. محمد كمال

مرشد نفسي وتربوي في مجال الطفولة والمراهقة

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما