728 x 90



التاريخ: 2017-08-06


الإستشارة:

لا استطيع تغيير عاداتي و كلما نويت مثلا ان ازيد وزني لا استطيع و اذا نويت تعديل مواعيد نومي لا استطيع و اذا نويت ان اقوم باي تعديل في حياتي لا استطيع ! ارجو منكم ان تدلوني كيف اتمكن من تغيير عاداتي و تقوية ارادتي من اجل التعديل الذي انشده =(

الجواب:

نشكر لك تواصلك مع جمعية أصدقاء الصحة النفسية (وياك)، كنا نأمل أن توضح في استشارتك هل أنت ذكر أم أنثى، حتى نستطيع أن نوجه كلامنا إليك بضمير المخاطب الصحيح.
وفيما يخص موضوع استشارتك نسوق لك الرد التالي:
نقدر لك شعورك بأنك في حاجة إلى تغيير، وهذه هي أولى خطواته، وقبل أن نسرد لك اقتراحاتنا في هذا السياق دعنا أولاً نتعرف على ماهية التغيير؛ التغيير: هو عملية التحول من حالة واقعية إلى حالة منشودة؛ ولذلك على الشخص الذي يريد أن يحقق أهدافه أن يتعرف أولاً على واقعه ويقيِّمه وذلك حتى يتمكن من تحديد وجهته نحو التغيير.
والتغيير يحتاج إلى إرادة قوية؛ ولذلك يتعين علينا أن نعرف المقصود بإرادة فهي قوة كامنة داخل الشخص تدفعه إلى إحداث تغيير عن طريق تحقيق الأهداف التي يطمح للوصول إليها، وبدون استثمار هذه القوة فسيتوقف هذا الشخص عند أول عائق يعترض طريقه.
وقوة الإرادة هي المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل، وهذا يدل على أن الأمر يحتاج إلى استمرارية في السير نحو إنجاز هذا العمل.
السائل الكريم، ينبغي أن تعلم أنه لكي يتسنى لك إحداث تغيير إيجابي في حياتك ينبغي عليك أن تدفع ثمن هذا التغيير، لأن هذه هي سنة الكون، فأي تغيير يحتاج إلى طاقة مبذولة وجهد مستمر كي تحصل على النتائج المرجوة، ولتتمكن من ذلك، نقترح عليك التالي:
- اجلس مع نفسك وأحضر ورقة وقلم، واقسم الورقة نصفين واكتب في النصف الأول من الورقة السلوك الذي ترغب في تغييره، والأسباب التي دعتك إلى أن تسلك هذا السلوك غير المرغوب، ثم اكتب في النصف الثاني السلوك الذي ترغب أن تكون عليه، واذكر الوسائل التي تعينك على الوصول إلى هذا السلوك، ولتتصف هنا وسائلك المستخدمة بالواقعية.
- بعد ذلك قم بوضع أهدافك لتحقيق السلوك المرغوب، على أن تكون هذه الأهداف واقعية وقابلة للتحقيق وتكون لها نتائجها الملموسة، ولها مدة زمنية محددة ولإيضاح هذه الفكرة دعني أذكر لك مثالاً: فإذا كنت تريد المحافظة على الصلاة في وقتها، عليك أن تكتب الهدف كالآتي: أريد أن أصلي الخمس صلوات في وقتها يومياً ولمدة أسبوع، هنا أنت وضعت هدف حقق كل الشروط المتعلقة بالهدف الجيد، فهو محدد وواقعي وقابل للقياس وقابل للتنفيذ وله وقت محدد.
- بعد أن تقوم بوضع الهدف قم بتحديد الوسائل التي تعينك على تحقيقه وقم بكتابتها ؛ ففي المثال السابق، من الوسائل التي يمكن أن تساعدك هنا ، هو أن تضيف تطبيق منبه الصلاة على هاتفك المحمول ، أو أن تكتب ورقة وتضعها على الحائط بالأماكن التي تقضي فيها أغلب وقتك، لتذكرك بموعد الصلاة، وهكذا، ثم تبدأ في التطبيق.
- نقترح عليك أيضا أن تتحدث مع أقرب الأشخاص إليك سواء من الأهل أو الأصدقاء، واطلب منهم مساعدتك على تغيير السلوك الذي تود تغييره، ولتتفق معه على آليات المساعدة.
- كلما تصل إلى نتيجة إيجابية في تغيير سلوكك، كافئ نفسك بأي وسيلة، كأن تشتري لنفسك هدية، أو شيء من هذا القبيل، لأن المكافأة تعد من معززات السلوك الإيجابي.
- إلجأ إلى الله بالدعاء دائما بأن يعينك على تغيير نفسك للأفضل، وعليك بالصحبة الصادقة الصالحة التي تعينك على التغيير للأفضل.
- عليك بالاطلاع على قصص الذين غيروا حياتهم للأفضل، لأن مشاهدة ومعرفة تجارب الآخرين تحفزك كثيراً وتساعدك على إحداث تغيير في حياتك، ولتعلم أنك الوحيد القادر على تغيير واقعك لأنك أنت الذي تتحكم في سلوكك تجاه الأحداث وتجاه الآخرين وليس العكس.
- تقترح عليك أن تتصفح موقعنا www.weyak.qa للاطلاع على مقال بعنوان: "إرادة التغيير" وسوف تستفيد منه إن شاء الله.
http://www.weyak.qa/node/1119
نسأل الله أن يوفقك ويعينك ويسعدك وتكون من المميزين.


أ. محمد كمال

مرشد نفسي وتربوي في مجال الطفولة والمراهقة

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما