728 x 90



التاريخ: 2017-06-28


الإستشارة:

السلام عليكم انا متزوجه صارلي 8 شهور وزوجي مو نفس الجنسيه تختلف وعقد زواجنا يتوثق بالمحكمة وحملت مره وطلب مني زوجي اني انزل الحمل بحجه اني عقد زواجنا ما خلص والآن أنا حامل مره ثانيه وطلب مني كمان انزل يقول انه صلي استخارة وانا ندمت على نزول حملي الأول ومش عارفه اعمل ايه دلوقتي خايفه انزل الحمل مره ثاني وربي يحرمني منها علي طول وحجه زوجي انك معاكي عيال ونا معاي عيال لأني أنا زوجته الثانيه

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
اختي الفاضلة
بداية حاولت أن أفهم معنى جملة (وقد طلب مني زوجي إسقاط حملي الأول بحجة أن عقد زواجنا لم تنتهِ إجراءاته ) ولم أجد تفسيراً لذلك وفقاً للمنطق العقلي أو الإنساني
فكيف يطلب منك إسقاط الحمل بحجة أن العقد لم يتم توثيقه بعد ، .. فهل سينكر نسب الطفل إذا لم يتم توثيق العقد أم أن هذا الطفل لن يسجل باسمه أم ماذا ؟!
ولماذا إسقاط الحمل بداية ، ألم تطلعا على فتوى شرعية أو قانونية
تحرم وتجرم إسقاط الجنين عمداً ومن غير مسوغٍ طبي يظهر خطورة الحمل على صحة الأم ، ثم ألم تطلعا على الوسائل المشروعة لتنظيم الحمل ؟!
أختي العزيزة الزواج عقد ، والعقد شريعة المتعاقدين .. ويجب الاتفاق من البداية خاصة في مثل الظروف المتعلقة بزواجكما.
أنت الآن زوجه ثانية لديها أطفال لزوج ثانٍ له أطفال أيضاً .. فهل تكتفيان بما رزقكما الله من الزواج الأول أم تسعيا لزيادة الخير خيرات ؟

وأود لفت انتباهك لأمر ربما لم يخطر ببالك ، وهو أنكما لا زلتما في بداية الزواج ؛ حيث لم يمضِ على زواجكما - كما ذكرتِ- إلا ثمانية أشهر
ومن الطبيعي عند حدوث الحمل في هذا التوقيت أن يشعر الرجل بمشاعر متضاربة.. لقد بدأت الحياة تدخل في الروتين المعتاد؛ زوجه وحمل وأطفال ، وأنا لم أستمتع أو أفرح بزواجي الجديد .. أو أنه أيضا لا يعلم إن كانت هذه الزيجة ستنجح أم لا، ونحن حتى الآن لم نتعرف على طباع بعضنا البعض، لقد كان من المتعين عليكما أن تعطيا لنفسيكما فرصة قبل حدوث الحمل لمناقشة آثاره ، قبل أن تُرزقا بطفل لا ذنب له إلا أن أباه وأمه لم يتفقا بعد !
أختنا الغالية أدعوك لأن تجلسي مع زوجك ‘ وإفهامه أن ما يطلبه جريمة ، وأن الله رزقكما فل داعي لرفض هذا الرزق، واطلبي منه أن يستفتي أهل الدين والعلم في الامر الذي طلبه.
وإن قدَّر الله تعالى عدم استمرار هذ الحمل لأي سبب من الأسباب فإنني أدعوكما إلى اللجوء إلى وسائل تنظيم الحمل ليتسنى استمرار علاقتكما الزوجية وأن تستمتعا ببعضكما ، والاطمئنان إلى وجود طفل بينكما لا يعاني من أية مشاكل مستقبلية ..
أسعد الله قلبيكما وأقر أعينكما وأنار بصيرتكما ورزقكما من حيث لا تحتسبا


تحياتي


د. محمـد حسين

دكتوراه في البحوث والاستشارات , دبلوم الارشاد الاسري والتربوي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما