728 x 90



التاريخ: 2017-03-17


الإستشارة:

السلا عليكم ان لم اجد حل لوالدي اللذي يريد مالي انا اقول له انا احتاج هذا المال و هو يقول لا اعطيني عجزت والله ما اعرف ايش اسوي و قال لي اذا ما اعطيتيني انا ما بأصرف عليك انا عصبت و تنرفزتو قلت انا ما بأعطيه و بصرف ع نفسي و اخذ مني فلوس قبل سنه و قال برجعها اذا احتجتي و كذب عليا ما رجعها انا م عاد صرت اثق في احد صح انا بنتو و لازم اساعدو بس انا عندي اشياء ابغا اسويها عندي احلام عندي طموح ليه اتخلى عن احلامي عشان هوا متزوج و يصرف بيتين انا قبل اسبوعين طلبت منو قلت بابا ابغا فستان عشان زواج بنت خالتي قال اقول اشتري من فلوسك ما يحبني ولا يفكر في مشاعري و اساسا حرام عليه ياخذ شي مو ليه كمان يهددني يقول لو ما اعطيتيني ما بعطيك ولا ريال حتى نظارتك هذي المكسوره ما بصلحها هوا يحب نفسو هوا ضحى بسعادتنا عشان متعه الزواج بس

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
أختي العزيزة
يحكى أن أعرابيا أتى للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أبي يريد أن يجتاح مالي، فقال : " أنت ومالك لوالدك، إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإنّ أولادكم من كسبكم فكلوه هنيئاً ".
والشاهد من هذا الحديث أن والدك له حق في مالك .. هذا الوالد الذي أنجبك ورباك وأنفق عليك حتى أصبحت شابة يافعة، لك دخل مستقل إو إرث ورثتيه ..
فلا تخلطي الأمور بين غيرتك على والدتك ووقوفك في صفها لأنه قد تزوج عليها وهذا أيضا حق شرعه الله تعالى له ..
فإن كنت تعلمين أن والدك بالفعل ظروفه المادية لا تسمح بالإنفاق على بيتين وأسرتين فلا مانع أبدا أن تساعديه بل بالعكس ستؤجرين وتثابين ثوابا عظيما ..
أرجوك أن تتخيلي أنك أنجبت وعلمت وكبرت و الزمن قد دار عليك واحتجت إلى أبناءك وطلبت منهم أموالا وردوا عليك نفس ردك على والدك ..
الأب والابن ليس بينهم ذمم مالية منفصلة ولا يصح أن يتسدينون من بعضهما البعض ..
احتسبي كل ريال تنفقينه على والدك وأسرتك عند الله وسيعوضك عنها آلاف وآلاف .. أحلامك ستحققينها ببرك لأهلك وأعدك أن أموالك لن تنقص بل ستزيد وسيبارك الله فيها ..
إن كانت أمورك ميسره ولك دخل معين فلا داعي أن ترهقي والدك بطلبات جانبية كملابس أو إصلاح نظارة أو غيره .. فتحملك لتلك المصروفات الشخصية هو أيضا من باب التخفيف عليه وبنية أن يخفف الله عنك أعباء الحياة ..
راجعي نفسك يا أختي العزيزة ولا تستسلمي لتلك الأفكار الشيطانية التي لن تجدي ولن تفيدك بل ستضرك وستكون سببا في أن يمنع عنك الله بركة الرزق في المال والحياة ..
((وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ))
حفظك الله ورعاك وحقق أحلامك وبارك لك في صحتك ومالك وحياتك
تحياتي.


د. محمـد حسين

دكتوراه في البحوث والاستشارات , دبلوم الارشاد الاسري والتربوي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما