728 x 90



التاريخ: 2017-03-09


الإستشارة:

السلام عليكم،زواجي بعد تسعة أشهر تقريبًا، شاهدت هذه الدورة التأهيلية على اليوتيوب:http://www.youtube.com/playlist?list=PLvAK0VkU65j4EG4oKK7alL5oYJFWXwa2kهل ترونها كافية وتغني عن حضور دورة أخرى؟هل من مواد اخرى مرأية أو مقروءة تنصحون بها؟أخيرًا، ماهي نصائحكم وتوصياتكم قبل الزواج؟

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين
أخي الحبيب في البداية أدعو الله تعالى أن يتم لك زواجك على خير وأن يسعد قلبك ويجعلك قرة عين لزوجتك ويجعها قرة عين لك
أحييك على اهتمامك وحرصك على أن تبدأ حياتك الزوجية وأنت تبحث عن الأسس السليمة للحفاظ على سعادتك أنت وزوجتك المنتظرة ..
وبالإجابة على سؤالك عن هل حضور دورة تدريبية عن طريق اليوتيوب كافية ؟؟.. فلإجابة أن حضور مثل هذه الدورات ما هي إلا إحدى الطرق نحو الثقافة الزوجية فانا لا أعلم ما هي محتويات الدورة التي حضرتها وما هي المعلومات التي تلقيتها حتى أحكم إن كانت كافية أم لا .. ولكني أنصحك أنه كلما أتيحت لك الفرصة أن تحضر دورات تثقيفيه عن الزواج أو تربية الاطفال فلا تتردد ويفضل أن تصحب معك زوجتك أيضا حتى تكون الاستفادة أكبر وأشمل وأعم .
أنصحك أيضا بزيارة مركز الاستشارات العائلية (وفاق) أو زيارة جمعية اصدقاء الصحة النفسية (وياك) للجلوس مع أحد المستشارين وسؤاله عن كل ما يجول في خاطرك .. أما عن الكتب المقروءة فأنصحك أن تبحث في سيرة نبينا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأن تتعلم منها كيف كان يعامل زوجاته وكيف كان يرضي الله فيهن ..
والنصيحة الأهم هو أن تكون صادقا شفافا واضحا .. لا تحاول أن تتجمل .. صارح زوجتك بكل ما تحبه فيها وكل ما تحبه منها وأيضا أخبرها بكل مالا ترغب فيه من تصرفات أو شكل أو ملبس أو أسلوب .. حاولا أن تضعا دستورا لحياتكما سويا ونهجا وطريقا تسيران فيه .. خذ الأمر ببساطه ولا تجعل حرصك يتحول إلى خوف هستيري من الزواج وأنك ترغب في حياة مثالية لن تتحقق .. فالزواج كموج البحر متقلب ما بين سعادة وفرح وحزن وزعل وخصام وصلح وتفاهم واصطدام .. وكل ذلك سيهون إن كان البيت يغلفه الحب والود ..
بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير ..
تحياتي


د. محمـد حسين

دكتوراه في البحوث والاستشارات , دبلوم الارشاد الاسري والتربوي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما