728 x 90



التاريخ: 2017-03-09


الإستشارة:

ابني يبلغ من العمر 8 سنوات وهو لا يتحدث في المدرسة مع الطلاب او مع المدرسات الا اذا هو اراد الحديث اما في المنزل يتحدث معي انا والدة ووالدته واخوانه و جميع افراد المنزل بشكل طبيعي حتى عندما يخرج خارج المنزل ونقصد اي من المجمعات التجارية يقوم باللعب والحديث ويذهب لطلب الايسكريم بنفسه لقد تعرض ابني عندما كان في مرحلة الروضة الى اهمال من احدى مشرفات الفصل حيث خرج من الفصل للذهاب الى دورة المياة ومن بعدها لم ريجع الى الفصل ظل خارج الفصل يلهو في الباحة حتى حان وقت الانصراف وذهبت والدته لكي تاخذه ولم تجده فتفاجاة مشرفة الفصل ان ابني غير متواجد لانها كانت للاسف تلهو في الهاتف المحمول قد يكون هذا احد الاسباب اللتي اثرت على ابني وعلقت في ذهنه علما بان جدة ابني كانت معه في المدرسة ولكنها الان متقاعدة وكانت هي حلقة الوصل بين ابني والمدرسات حيث اجتمعت مع الاخصائية النفسة في المدرسة ولكن للاسف ابدت سلبية كثيرة في التعامل وكانت مركزة على ابني وسلبيته ولم تبدي اي تعاون من جانبها في نهايه الحديث اشارت علي بالذهاب الى مركز الاستشارات العائلية سابقا وحاليا(وفاق) ولكني فضلت التواصل معكم اولا ارجو منكم افادتي وجزاكم الله خير الجزاء ومن استشار ما خاب

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
أخي العزيز ..
بما أن طفلك هو اجتماعي وطبيعي في الحياة عموما فلا داعي للقلق .. ولو كان طفلك مهتم بدراسته ومتفوق ولا يوجد لديه أي إخفاق في التعليم فأيضا لا داعي للقلق .. لا تضغط عليه ولا تسأله كثيرا لماذا لا تتحدث في المدرسة أو الفصل مع زملائك .. اجعل له مساحة من الحرية ليختار متى يتحدث ومتى يصمت ولا تجبروه على شيء ..
أما لو أنه يرفض المدرسة ويشعر دائما بعدم رغبه في الذهاب اليها ولا يحبذ في تكوين علاقات داخلها و دائما ناقم عليها فأنصحك بتغيير المدرسة فلعله بالفعل قد تعرض لإساءة ما داخل المدرسة أثرت سلبا عليه وجعلته نافرا منها .. فتغيير البيئة هنا مهم واصبح ضرورة ملحة حتى لا تؤثر عليه مستقبلا .
حفظه الله لكم وأسعد قلوبكم به وجعله قرة عين.
تحياتي


د. محمـد حسين

دكتوراه في البحوث والاستشارات , دبلوم الارشاد الاسري والتربوي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما