728 x 90



التاريخ: 2017-02-11


الإستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعاني من مشاكل مع امي وابي

هم منفصلين وانا اسكن مع امي

امي دائما تقول لي انا ضحيت عشانك وانتي سبب مشاكلي وانا ما اقدر اتطلق من ابوك والسبب انتي عشان اذا تطلقت من ابوي بتحكم المحكمة اني اسكن عند والدي

متعبة جدا التعامل معها ، ايش اسوي؟

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
في البداية أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يهدي والديك وأن يجمع بينهما في خير وأن يطرد شيطان الخلاف من منزلكم
أختي العزيزة
أود أن أسألك سؤال مهم وهو لماذا والدتك تردد على مسامعك تلك الجملة ولماذا تذكرك بتضحياتها من أجلك؛ فالأم لا تقول ذلك ولا تذكر أبناءها إلا اذا رأت منهم عدم تقدير لما بذلته من أجلهم .. احيانا نكون نحن المخطئين ولا نرى أنفسنا وأحيانا بالفعل لا نتحمل ضغوط الآخرين.
نعم أنا مقدر ما تعانينه من تشتت في الأفكار وضغط نفسي وعصبي ووقوفك بين أباك وأمك والصراع بينهما .. ولكن هذا لا يعني أن والدتك متعبه إلا إذا كانت تطلب منك ما لا طاقة لك به ..
أنصحك يا أختي الصغيرة أن تراجعي أفكارك تجاه والدتك فهي الآن في أضعف حالاتها .. فهي الآن في علاقة مفككه ومنزل ينهار وذكريات بائسة وتتمنى أن تنهي هذه العلاقة المشوهة ولكنها لا تستطيع فعل ذلك حبا فيك وتمسكا بك ..
انظري لها نظرة المحب لا نظرة المتعب .. أحيانا الحب الزائد يفهم بمفهوم القيد والضغط ولكننا إذا وعينا إلى حبها وحنانها وتذكرنا الماضي معها فلن نقول أنها متعبه ..
كوني حانية عليها وصادقيها وإن كان والدك قد ظلمها فانصريها أنت وانصفيها وقفي بجوارها ليس في وجه أبيك لا سمح الله ولكن في وجه الزمن والحياة ..
حاولي أن تكوني رسول سلام بينها وبين أبيك وأن تبادري بالصلح بينهما .. حاولي أن تزرعي في قلبها الاطمئنان عليك ومنك .. حاولي تعويضها عن ما فاتها .. فأنت الشباب والمستقبل المشرق
أثق في ذكائك وقلبك وحنانك وأعلم جيدا أنك ستتفهمين ما أعنيه
حفظك الله ووفقك وعوضك خيرا


د. محمـد حسين

دكتوراه في البحوث والاستشارات , دبلوم الارشاد الاسري والتربوي

استبيان

هل لغة المستشار واضحة وسهلة الفهم؟

نعم لا نوعا ما

هل ترى أنك حصلت على الجواب الكافي؟

نعم لا نوعا ما

هل شعرت بالارتياح بعد حصولك على الاستشارة؟

نعم لا نوعا ما

هل احتوت أجوبة المستشار على خطوات عملية سهلة التطبيق؟

نعم لا نوعا ما